حماية الملكية الفكرية.. حماية للعقل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حماية الملكية الفكرية.. حماية للعقل

مُساهمة من طرف مصطفى الرومانسي في الأحد 23 أغسطس 2009, 8:18 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الفكر هو الذي يستند إليه الإنسان فى مجالات الأدب والفنون والعلوم, وبه يتدفق الإبداع في مصباح العطاء والتنوير والتنمية , حيث ان أبرز ثروة ينبغي المحافظة عليها وحمايتها هي العقل البشري وإبداعاته, لتلافي الدخول في حالة عشوائية تقود إلى الفوضى بدلاً من التطور والإبداع .
ولأن العالم بدا يتحول شيئا فشيئا من اقتصاد الماديات الى اقتصاد المعلومات , وبه غدا رأس المال الفكري على درجة بالغة من الأهمية شانه شان رأس المال المادي , فجاءت حماية الملكية سياجاً فكرياً,لحماية الهدر الذي يقع جراء التطاول أو السرقة أو النسخ أو الإتلاف.ما هي الملكية الفكريــــة ؟

يقصد بالملكية الفكرية ما يبدعه فكر الإنسان ، فهى الأفكار التي تتحول إلى أشكال ملموسة يمكن حمايتها، وتشمل الملكية الصناعية براءات الاختراع والرسوم والنماذج، أما التجارية فتضم علامات التجارة والخدمة والماركات والأدبية وتلك التي تتعلق ببرامج الكومبيوتر.
لماذا يحظى حق المؤلف بالحماية؟

وحق المؤلف يعد مصطلحا قانونيا يصف الحقوق الممنوحة للمبدعين في مصنفاتهم الأدبية والفنية، و...ويشتمل هذا الحق على: الحقوق المالية التي تمتد إلى 50 سنة بعد وفاة المبدع، طبقا لمعاهدات المنظمة العالمية للملكية الفكرية (وايبو( لأن:
1- حق المؤلف أساسي لاستمرارية الإبداع الإنساني.
2- لنشر المصنفات دون خشية استنساخها من غير تصريح بذلك أو قرصنته3- المساعدة في زيادة فرص النفاذ إلى الثقافة والمعرفة, ووسائل التسلية ,وإتاحتها
للجميع في أرجاء العالم...خسائر العالم جراء "القرصنة"
أعلنت “جمعية منتجي برامج الكمبيوتر التجارية” (BSA)، في دراسة عن أكبر زيادة في معدلات القرصنة العالمية خلال أربعة أعوام، حيث ارتفع المعدل ليصل إلى 38% خلال العام الماضي ,و أشارت الدراسة أيضاً إلى أن خسائر القرصنة خلال العام الماضي قد بلغت تقريبا” 48 مليار دولار أمريكي، بزيادة مقدارها 8 مليار دولار مقارنة بالعام الذي سبقه .
وقال مدير أمن وحدة الجريمة عالية التقنية البريطانية عن الدراسة التي أجريت مؤخرا تحت عنوان (تأثير الجرائم عالية التقنية) أنها كشفت أن ما يقرب من 167 شركة قد عانت من خسائر بلغت نحو 195 مليون جنيه إسترليني بسبب ارتكاب الجرائم من خلال شبكة الإنترنت.."موقع الفيس بووك"مثالاّ
صرحت شركة سوفوس لأمان تقنيات المعلومات Sophos في تقريرها. في أن 41% من مستخدمي موقع فيس بووك مستعدون لمشاركة معلوماتهم الشخصية مع الغرباء، مثل البريد الالكتروني، أيام ميلادهم وأرقام هواتفهم، مما يزيد من مخاطر سرقة الهوية Identity Theft،وقد قامت شركة سوفوس بعمل ملف شخصي مزيف Profile في موقع فيس بووك، وأرسلت ما يقارب من 200 طلب عشوائي للتصادق Friend Requests ,فأظهر78% وضعوا عناوينهم الحقيقية. وتكمن الخطورة في أن هذا الشيء سوف يؤدي مباشرة إلى السرقة، فإنه يزود بكثير من العناصر الهامة للوصول إلى حسابات الناس الشخصية. بالإضافة، أنها تتيح للمخترقين أو الهاكرز Hackers تصميم برامج تجسس أو إرسال الرسائل التي يعلمون أن المستخدمون معتادون بفتحها .
تقبلو فائق احترامي

avatar
مصطفى الرومانسي
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 80
العمر : 34
رقم العضوية : 81
تاريخ الانتساب : 20/08/2009

عارضة الطاقة :
50 / 10050 / 100

احترام القوانين :
نقاط الشكر : 3
نقاط : 30551
تاريخ التسجيل : 20/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حماية الملكية الفكرية.. حماية للعقل

مُساهمة من طرف حيدر الجبوري في الأحد 23 أغسطس 2009, 4:33 pm


اخي الغالي تسلم على الطرح الراقي
وننتظر جديدك

_________________

حيدر الجبوري
نائب المدير العام
نائب المدير العام

عدد المساهمات : 587
العمر : 45
رقم العضوية : 2
تاريخ الانتساب : 1/10/2008
عارضة الطاقة :
100 / 100100 / 100

احترام القوانين :
الاوسمة :
نقاط الشكر : 5
نقاط : 34069
تاريخ التسجيل : 01/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى